أربعة طرق لكبح جماح طفلك عن مشاهدة التلفاز و هو يتناول وجبات الطعام

أربعة طرق لكبح جماح طفلك عن مشاهدة التلفاز و هو يتناول وجبات الطعام

مشاهدة التلفاز و هو يتناول وجبات الطعام

“مشاهدة التلفاز و هو يتناول وجبات الطعام”

كشفت دراسة كندية كيف أن دعايات الأكل و الطعام التي يتم عرضها على شاشات التلفاز، و التي تستهدف الأطفال، قد تلعب دورا كبيرا فيما يتعلق بزيادة وزن الأطفال في كندا.

و قد كشف باحثون في الولايات المتحدة من أنه يتم عرض كمية ضخمة من الدعايات على شاشات التلفاز كل صباح تصل إلى 5724 دعاية؛ 20 % من هذه الدعايات تتعلق بالأكل و الطعام. و قد كشفوا أنه يتم عرض دعاية عن الاكل أو الطعام كل ثماني دقائق. أكثر من 70 % من دعايات الأكل هذه تركز على الوجبات السريعة و أنواع الشيبس و المشروبات الغازية و المشروبات المضاف السكر إليها.

و أكدت أبحاث كثيرة أن الأطفال الصغار يصدقون ما يروه في مثل هذه الدعايات و الإعلانات. فعلى سبيل المثال؛ يجد أطباء الأطفال صعوبة كبيرة في إقناع الطفل و تشجيعه على شرب العصائر الطازجة بدلا من العصائر التي تحتوي على مواد حافظة و التي تعم الأسواق؛ و ذلك لإن الدعاية لمثل هذه العصائر تأخذ حيزا كبيرا من الإعلانات التي يتم عرضها على شاشات التلفاز.

و هناك بعض النصائح التي قد تقلل طفلك من مشاهدة طفلك لإعلانات الوجبات السريعة على شاشات التلفاز.

و هذه بعض النصائح لتكبح جماح طفلك عن مشاهدة التلفاز خاصة و هو يتناول الطعام:

1) حدد لطفلك أوقات معينة لمشاهدة التلفاز يوميا: فمثلا اسمح له بمشاهدة التلفاز مدة تتراوح بين 30-60 دقيقة يوميا؛ و هذا وقت كاف بالنسبة له.

2) قم باختيار القنوات التي يشاهدها طفلك على التلفاز؛ و ركز على القنوات التعليمية و الثقافية مثلا بدلا من القنوات التي تركز على الدعاية.

3) اشرح لطفلك الفرق بين الطعام الذي يجب أن يأكله كل يوم؛ و الطعام الذي يجب أن يأكله أحيانا أو من وقت لآخر؛ فإذا أدرك طفلك كيف أن الطعام سيفيده في كل مرحلة معينة من مراحل عمره؛ فإنه سيميل أكثر إلى تناول الطعام المفيد أو تجنب الطعام غير المفيد.

4) ضع لطفلك هذه القاعدة (لا تأكل أمام التلفاز) أو (لا تأكل أثناء مشاهدتك للتلفاز)؛ فقم بالإصرار على إطفاء التلفاز عندما يحين الوقت لتناول الطعام أمام طفلك و أمام أسرتك. فهذا سيعطيك الفرصة على التحدث مع طفلك دون أي يشغله أي شيء عنك و عن ما تتحدث عنه.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

 

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com