أعراض إصابة طفلك بارتجاج في المخ

أعراض إصابة طفلك بارتجاج في المخ

أعراض إصابة طفلك بارتجاج في المخ

“أعراض إصابة طفلك بارتجاج في المخ

قد يقع طفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات على الأرض و هو يلعب أو يركض مع أقرانه؛ و قد تضرب رأسه بالأرض أو بحافة شيء ما. و عندها قد يبدأ طفلك بالبكاء و قد يفقد الوعي في بعض الأحيان. و قد يتعرض طفلك لمثل هذا النوع من الضربات أو الكدمات أكثر من مرة في اليوم أثناء أوقات لعبه. و منطقة الرأس- كما هو معروف- هي منطقة حساسة و من المهم عدم السكوت على أي صدمة قد تصيبها؛ فقد يصاب طفلك بارتجاج في المخ و أنت لا تعلمي بذلك.

لذا هل هناك علامات أو أعراض لإصابة طفلك بارتجاج في المخ؟!

حين يكون طفلك صغيرا جدا؛ قد يكون من الصعب إدراك مثل هذه العلامات؛ و بناء على أقوال بعض المختصين فإن هذه العلامات قد تتخلص كالآتي:

1) شعور طفلك بالخمول و الكسل.

2) شعور طفلك بالعصبية المفاجئة.

3) التغير في أنماط طعامه و نومه.

4) قلة اهتمامه بالألعاب.

5) فقدان التوازن.

إن الشعور بالعصبية المفاجئة أو التغير في أنماط نوم طفلك قد تكون شيئا عاديا؛ و قد لا يكون لها أي علاقة بارتجاج المخ؛ لكن إذا أصابت مثل هذه الأعراض طفلك بعد صدمة على الرأس؛ فقومي بالاتصال بالطبيب على الفور.

حين يصبح طفلك أكبر بقليل؛ فإن محاولة اكتشاف إذا ما كان طفلك مصاب بارتجاج المخ أم لا قد يصبح شيئا أصعب. فقد تكون هذه العلامات مخفية، و قد تظهر الأعراض بشكل مباشر، و قد تستمر لمدة أيام أو أسابيع. و في هذه الحالة؛ إذا وقع طفلك على رأسه أو أصيب بكدمة في رأسه فالأعراض تكون كالآتي:

1) شعور طفلك بالاضطراب.

2) عدم تذكر طفلك لما حصل.

3) شكوة طفلك من الصداع المستمر، و الدوار المستمر، و طنين مستمر في الأذن.

4) التقيء أو الإحساس بالغثيان.

5) صعوبة إخراج بعض الحروف؛ خاصة إدغام الحروف.

و يوجد هناك بعض الأعراض الأخرى التي تدل على إصابة طفلك بارتجاج المخ و هي: التحسس من الضوء؛ التقلب في المزاج؛ اضطرابات في النوم؛ و هذه الأعراض قد تحدث بعد فترة طويلة من الإصابة بارتجاج المخ.

إن ارتجاج المخ هو عبارة عن صدمة تصيب الدماغ و التي تنبه طريقة عمل وظائف الدماغ. و هذه التأثيرات تكون في العادة مؤقتة لكن قد تسبب مشاكل مثل: الصداع؛ قلة التركيز؛ تشتت الذاكرة؛ و فقدان التوازن.

و بالرغم من أن المعتاد أن ارتجاج المخ يحدث عندما يصيب المخ أي رجة؛ فقد يحدث أيضا حين يتعرض الجسم و الرأس في المنطقة العلوية إلى هزة شديدة. معظم هذه الإصابات قد تسبب فقدان في الوعي؛ لكن ارتجاج المخ لا يؤدي إلى فقدان الوعي في العادة؛ لذلك فإن بعض الأطفال قد يصابون بارتجاج في المخ لكن لا يدرك آبائهم هذه المشكلة. لذلك قومي بالاتصال بالطبيب في حال أصيب طفلك بهذه الأعراض.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com