أفضل عشر وجبات لطفلك حين يبدأ بتناول الطعام بيده

أفضل عشر وجبات لطفلك حين يبدأ بتناول الطعام بيده

أفضل عشر وجبات لطفلك حين يبدأ بتناول الطعام بيده

“أفضل عشر وجبات لطفلك حين يبدأ بتناول الطعام بيده”

هل لاحظتي بأن طفلك يحاول تناول الطعام لوحده؟! هذه أخبار جيدة؛ لأن هذه هي الخطوة الأولى للوصول إلى هدفك و هي تعويد طفلك على تناول الطعام بنفسه. يجب كأم أن تكوني سعيدة بهذا الشيء، و يجب أن تشجعيه على ذلك؛ بل و على ممارسة كل المهارات باستخدام يده و فمه. و في هذه الحالة عليك أن تختاري الطعام المناسب لتساعديه على القيام بذلك. و هذه هي قائمة لأفضل عشرة أطعمة ليتناولها طفلك في هذه المرحلة:

1) الموز:

إن الموز هو من أول الوجبات التي يسمح لك بتقديمها لطفلك حين يبدأ بتناول الطعام لوحده. و هي واحدة من أفضل الخيارات. فالموز صحي، و من السهل مسكه باليد، و مضغه.

2) البازلاء المطبوخة:

هي واحدة من أسهل الوجبات (من الخضار) التي يمكن أن تعديها لطفلك. فالأطفال يحبون فكرة التقاط حبات البازلاء حبة حبة من الطبق ثم وضعها في الفم. و هي سهلة و سريعة المضغ.

3) البسكويت الخاص بالأطفال:

هناك الكثير من أنواع البسكويت. و عليك اختيار البسكويت الصحي و النظيف و ذي المذاق المقبول لدى طفلك. و البسكويت من الأفضل أن يكون سهل الذوبان مع لعاب الطفل؛ لكي يكون من السهل عليه أن يتناوله خاصة في حالة لم يكن لديه أسنان أو لديه أسنان قليلة.

4) الخوخ:

هو واحد من أفضل الفواكه اللذيذة؛ و هو من أكثر الفواكه التي يفضل الطفل تناولها في هذه المرحلة. ينصح بأن تقدمي لطفلك الفاكهة كلها؛ و هو سيتعلم كيف يتعامل معها و كيف يأكلها. الشيء الوحيد السلبي هو الفوضى التي قد يحدثها طفلك على مائدة الطعام، أو القيام بتوسيخ ملابسه حين يتناول هذه الفاكهة.

5) الدجاج المهروس:

هذه الوجبة هي من أكثر الوجبات المغذية لطفلك. لكن تذكري أن مضغ قطع الدجاج ليس أمر سهلا مقارنة بسهولة مضغ الفواكه كالموز مثلا؛ لذا كلما كان عمر طفلك أصغر؛ كلما كان عليك أن تقومي بتصغير قطع الدجاج أكثر.

6) العدس المطبوخ:

إن هذه الوجبة مفيدة؛ سهلة التحضير؛ مليئة بالفيتامينات. عليك أن تقدمي لطفلك العدس المطبوخ غالبا حتى تحافظين على صحته.

7) المعكرونة:

و هذه الوجبة تتضمن الباستا أيضا. فالمعكرونة بالجبن هي واحدة من أكثر الوجبات الشائعة في العالم؛ و حتى الأطفال يستطيعون أكلها بسعادة لأنها خفيفة و لذيذة.

8) الجزر:

من الجيد أن يقدم هذا النوع من الخضار مع أي وجبة تقريبا. و لون الجزر المشع و الفاتح قد يستحوذ انتباه طفلك خاصة وقت الغذاء. لذا احرصي على اختيار الجزر ذي اللون البرتقالي الفاتح و الطازج.

9) الجبنة التي على شكل مكعبات (جبنة التوفو):

و هي نوع من الجبن الياباني المصنوع من فول الصويا. لها طعم قوي. و هي غنية بالبروتين. بعض الأطفال لا يحبونها؛ لكن إذا أحبها طفلك فلا تتهاوني في تقديمها له.

10) الجبن:

قدمي لأطفالك أكثر من نوع من أنواع الجبن من وقت لآخر. قومي بتقطيعها على شكل مربعات و ستلاحظين كيف أن طفلك سيأكلها كلها و بشكل سريع. و الجبن مفيد لأنه يحتوي على البروتينات و الكالسيوم.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com