اكتئاب ما بعد الولادة- لمحة مختصرة

اكتئاب ما بعد الولادة- لمحة مختصرة

اكتئاب ما بعد الولادة- لمحة مختصرة

“اكتئاب ما بعد الولادة- لمحة مختصرة”

اكتئاب ما بعد الولادة: تعريف

قد تكون ولادة طفل من أهم و أسعد المحطات في حياة المرأة؛ و بالرغم من أن هذا الحدث يعتبر حدث سعيد و مثير ولكنه قد يكون أحياناً مرهق جداً و مسبب للتوتر. العديد من الأمهات يتعرضون لاكتئاب ما بعد الولادة لفترات معينة و بشدة معينة أيضاً. قد تواجه الأم اكتئاباً بسيطاً في شدته و لا يتجاوز البضعة أيام إلى أسبوعين على الأكثر. فيما بعض الأمهات يتعرضن لاكتئاب ما بعد الولادة بصورة أشد و لفترة تمتد لأكثر من أسبوعين. هذا النوع من الاكتئاب يعرض الأم للكثير من الضغوطات التي تؤدي إلى تعطيل بعض أمورها الحياتية.

اكتئاب ما بعد الولادة البسيط:(Baby Blues)

ما يقارب 50% من الأمهات الجدد يتعرضن للنوع البسيط من اكتئاب ما بعد الولادة، و الذي يحدث مباشرة بعد الولادة (خلال الاسبوع الاول). تتميز هذه الحالة من الاكتئاب بتغير مفاجيء و تذبذب في المزاج؛ من حالة غضب شديد إلى سعادة مفرطة إلى حزن شديد. هذا النوع من الاكتئاب لحسن الحظ قد يستمر بضعة ساعات إلى أسبوعين على الأكثر. إذا كان لديك هذا النوع مناكتئاب ما بعد الولادة؛ فلا داعي للقلق أو لتعاطي الأدوية. كل ما تحتاجينه على الأرجح هو بعض الراحة و الاسترخاء.

اكتئاب ما بعد الولادة المتوسط:( Postpartum Depression)

ما يقارب 10-20% من الأمهات الجدد يتعرضن لهذا النوع من اكتئاب ما بعد الولادة. يتميز هذا النوع بمشاعر أكثر قوة و حدة من الاكتئاب البسيط؛ مشاعر مثل الحزن الشديد، اليأس، القلق و التوتر و الغضب السريع أهم ما يميز هذه الحالة. أعراض حالة الاكتئاب هذه قد تحدث في أي وقت خلال السنة الأولى من الولادة. قد تتأثر حياتك اليومية و قدرتك على القيام بأمورك اليومية أو ما يخص العناية بالطفل و بالتالي يجب أخذ إجراء للتخلص من الحالة بأسرع وقت ممكن. حسب شدة الحالة التي تعانين منها و مدى تعطيلها لحياتك؛ طرق العلاج قد تكون عن طريق المشاركة و المؤازرة الأسرية، الاستشارة النفسية، مجموعات الدعم، أو عن طريق العلاج بالأدوية.

اكتئاب ما بعد الولادة الشديد:(Postpartum psychosis)

هذا النوع من الاكتئاب نادر جداً وخطير جداً (امرأة واحدة من بين 500-1000 امرأة). تتطور هذه الحالة عادة بعد الولادة بستة أسابيع و تستمر لفترة طويلة. أهم ما يميز هذا النوع من الاكتئاب هو فقدان الأم لحس الواقعية و كأنها تعيش في عالم آخر، و قد تنتابها أفكار بإيذاء نفسها أو الطفل. النساء المصابات أساساً بمرض اختلال الآنية أو أي مرض نفسي متعلق بإضرابات الشخصية هن الأكثر عرضة لهذا النوع من الاكتئاب. يتم معالجة هذا النوع من الاكتئاب عن طريق الاستشارة النفسية بمصاحبة الأدوية بالإضافة إلى تثقيف الأم حول تقليل التوتر.

ما هي أعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟

إذا كانت لديك الأعراض المذكورة أدناه (و خصوصاً إذا كانت تزداد سوءاً) فإنك على الأغلب تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة المتوسط أو الشديد:

– الغضب و عدم الشعور بالراحة.

– الحزن و شعورك بحاجتك إلى البكاء كثيراً

– شعورك بعدم الأهمية و قلة قيمتك أو الشعور بالذنب

– خوفك من إيذاء نفسك أو طفلك

– الشعور بالقلق المبالغ فيه تجاه الطفل، أو عدم الاكتراث له.

– الشعور بالضعف و قلة الطاقة

– صداع، ألم في الصدر، تسارع في دقات القلب، النمنمة أو فقدان الإحساس بأطرافك، أو ضيق في النفس

– مشاكل في النوم (نوم متقطع، عدد ساعات كثير أو قليل)

– مشاكل في الشهية و العادات الغذائية

– قلة التركيز أو مشاكل في التذكر أو اتخاذ القرارات

– فقدان الاهتمام بالأمور التي كانت تسعدك و تمتعك قبل الإنجاب (و من ضمنها المجامعة)

ما هي أسباب اكتئاب ما بعد الولادة؟

لا يوجد سبب واحد و محدد و قطعي له. قد تكون بسبب التغيرات الجسدية و النفسية التي تصاحب عملية الولادة و قدوم المولود الجديد، و قد يحدث بسبب إختلالات في هرمونات الجسم. يجدر بالقول أن هناك عامل وراثي حيث يلاحظ أن بعض العائلات معرضة للاكتئاب بشكل عام.

ما هي إحتمالية إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة؟

تزيد احتمالية اصابتك باكتئاب ما بعد الولادة إذا أنجبت طفل خلال فترة قصيرة، إذا تعرضت للإجهاض، إذا فطمت طفلك حديثاً، إذا تعرضت لعملية ولادة عسيرة. و بغض النظر عن العمر أو الحالة الاجتماعية أو المادية أو عدد الأطفال في المنزل؛ فالاحتمالية دائماً ما تكون حاضرة لأن تتعرضي للاكتئاب.

ما هو علاج اكتئاب ما بعد الولادة؟

يتم معالجة اكتئاب ما بعد الولادة بنفس طرق أنواع الاكتئاب الأخرى؛ مجموعات الدعم أو الدعم الأسري، الاستشارة النفسية، و الأدوية قد تساعد في العلاج. و هناك بعض الطرق الغير تقليدية مثل العلاج بالألوان أو الطعام أو ممارسة رياضة التأمل و غيرها.

كلمة أخيرة؛ يجب أن تعلمي أن هذه الحالة ليست دائمة و قابلة للعلاج. فاستعدي لقول وداعاً لاكتئاب ما بعد الولادة.

سلمى الأشهب – بيبي كرموش (اكتئاب ما بعد الولادة) – مقالات

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com