الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد

“الأطعمة الغنية بالحديد”

لم تعد مشكلة نقص الحديد لدى الأطفال مشكلة كبيرة. إن استخدام الفيتامينات و أطعمة الأطفال الغنية بالحديد و الأطعمة الغنية بالحديد المحصن قد ساعدت بشكل كبير الأطفال الرضع؛ الذين يرضعون من ثدي أمهاتهم أو الذين يتغذون على الحليب البديل و الذين يعانون من مشكلة نقص الحديد.

لكن قد يعاني بعض الأطفال من هذه المشكلة؛ خاصة الأطفال الصغار و الذين لا يأكلون كل شيء أو أي شيء، أو الذين يشربون الكثير من الحليب و لا يتناولون الأطعمة الغنية بالحديد.

و بشكل عام؛ فإن طفلك يجب أن يتناول على الأقل نوعين أو أكثر من الأطعمة الغنية بالحديد كل يوم. و قد تكون معرفة الأطعمة الغنية بالحديد هي أمر غير سهل بالنسبة للأمهات.

لذا هذه قائمة لبعض الأطعمة الغنية بالحديد و المفيدة لطفلك:

1) الكبدة.

2) اللحوم الحمراء الخالية من الدهون؛ مثل: لحم البقر و لحم الضأن.

3) المأكولات البحرية؛ مثل: المحار؛ سمك السلمون؛ سمك التونة؛ الروبيان.

4) الحبوب: مثل: فول الصويا؛ العدس.

5) الحبوب الكاملة الغنية بالحديد المحصن؛ مثل: حبوب القمح؛ الخبز؛ الأرز؛ المعكرونة.

6) الخضار (التي لونها أخضر)؛ مثل: الكرنب؛ اللفت الأخضر؛ السبانخ.

7) الخضراوات؛ مثل: القرنبيط؛ السلق؛ البقدونس؛ الجرجير.

8) الدجاج و التيركي.

9) الدبس الأسود.

10) البندق.

11) صفار البيض.

12) الفواكه المجففة؛ كالزبيب و الخوخ و المشمش.

بعض المعلومات التي قد تحتاجين إليها:

1) قد يكون هناك خطورة من مشكلة نقص الحديد إذا كان طفلك يشرب الحليب بمقدار أكثر من 24 أوقية كل يوم و كان يعاني أصلا من نقص الحديد و نقص فيتامين سي.

2) إن فيتامين سي يساعد جسم طفلك على امتصاص الحديد؛ لذا فمن الأفضل أن تقدمي لطفلك الأطعمة التي تحتوي على الحديد و على فيتامين سي.

3) تذكري أن الأطعمة البحرية و البندق قد تسبب الحساسية لبعض الأطفال؛ لذا اتبعي بعض النصائح المتعلقة بمثل هذه الأطعمة و التي قد تسبب الحساسية لطفلك.

4) تذكري أن الكبار يحتاجون إلى 18 ميليجرام من الحديد يوميا؛ لكن الأطفال يحتاجون ما بين 7 إلى 10 ميليجرام من الحديد يوميا. فمثلا إذا كانت البيضة الواحدة تزود الكبار ب 4 % من القيمة اليومية للحديد؛ فهي تزود الطفل ما بين 7 % إلى 10 % من القيمة اليومية للحديد.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com