الاضطرابات النفسية عند الأطفال

الاضطرابات النفسية عند الأطفال

الاضطرابات النفسية عند الأطفال

“الاضطرابات النفسية عند الأطفال”

إن الاضطراب النفسي عند الأطفال قد يتضمن اضطرابات عقلية أو عاطفية أو سلوكية؛ و التي قد تكون منتشرة ليس فقط عند الأطفال و لكن عند الكبار أيضا. إن الاضطراب النفسي الناتج عن القلق لدى الأطفال عادة ما يصيب الأطفال الإناث أكثر من الأطفال الذكور. إن الاكتئاب هو الشعور الذي يرافق هذا الاضطراب النفسي في أغلب الحالات عند الأطفال أو الكبار.

إن الأطفال الذين يعانون من الاضطراب النفسي الناتج من القلق يكونون في العادة خائفين أو قلقين أو يكون من الصعب عليهم أن يتصرفوا بشكل طبيعي. إن بعض الاضطرابات النفسية هذه قد تستمر مدى الحياة، و قد تتدخل في الحياة اليومية للطفل. و هناك أنواع متعددة من الاضطرابات النفسية الناتجة عن القلق و التي تعتبر شائعة عند الأطفال الصغار.

إن الاضطراب النفسي عند الأطفال يتراوح بين اضطرابات نفسية بسيطة يمكن تعديلها، و اضطرابات نفسية صعبة كالشعور بالخوف و الذعر، و الاضطراب الناتج عن الشعور بصدمة معينة، و الشعور بالتوتر. إذا لم يتم علاج الاضطراب النفسي الذي يعاني منه الطفل منذ البداية؛ فإن هذا قد يؤول بطفلك إلى الدراسة في المنزل أو عدم القدرة على إنهاء الدراسة في المدرسة، و قد يضع ذلك أيضا حاجزا أمامه في إقامة علاقات مع الآخرين، و قد يسبب له الشعور بعدم احترام الذات.

بعض أنواع الاضطرابات النفسية التي قد يعاني منها الطفل قد تكون عبارة عن: الشعور بالقلق بشكل عام؛ الشعور بالخوف؛ الوسواس القهري؛ الإجهاد ما بعد الصدمة؛ التوتر الحاد. و بعض الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفالقد تضم: الرهاب الاجتماعي؛ الرهاب من أشياء معينة.

إن القلق هو شعور ذاتي بالخوف و الاكتئاب و قلة الثقة بالنفس و الحزن الناتج عن مواقف معينة. إن الأطباء يميزون بين المستويات العادية للقلق و بين المستويات المرضية أو غير الصحية للقلق. إن الأعراض التي ترافق القلق قد تضم الأحاسيس الجسدية مثل الشعور بالصداع و الغثيان و التعرق؛ و الأحاسيس العاطفية كالشعور بالخوف و العصبية.

و عندما يصاب طفلك بمثل هذه الاضطرابات؛ فإن ذلك سيؤثر على قدرة التفكير لديه، و قدرة صنع أي قرار، و سيؤثر على قدرته على إدراك البيئة المحيطة به، و على مهارات التعلم لديه، و على قوة تركيزه. هذا و إن مثل هذه الاضطرابات قد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، و زيادة في نبضات القلب، و قد تسبب الكثير من الشكاوي الجسدية: كالتقيء، و آلام المعدة، و القروح، و الإسهال، و شعور آلام كالوخز في الجسد، و الضعف العام، و ضيق التنفس.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com