التهابات الأذن الوسطى عند الأطفال

التهابات الأذن الوسطى عند الأطفال

التهابات الأذن الوسطى عند الأطفال

“التهابات الأذن الوسطى عند الأطفال”

الأسباب و العلامات و الأعراض:

إن التهابات الأذن التي قد يصاب بها طفلك؛ غالبا ما تسببها البكتيريا و ذلك بسبب تراكم السوائل في الأذن الوسطى؛ أو لأن قناة إستاكيوس هي أقصر و أضيق من القناة الموجودة عند البالغين مما يؤدي إلى سهولة دخول الجراثيم إليها.

هذا الالتهاب في الأذن الوسطى قد يحدث نوعا من الإزعاج لطفلك. فيصبح طفلا باكيا، و قد يعاني من النوم المتقطع، أو من فقدان الشهية، أو اضطرابات في الأذن، و قد يعاني من الحمى أيضا، أو حكة شديدة في الأذن، و قد يصاب الرضيع بإرجاع و إسهال، و خروج إفرازات بيضاء و صفراء من الأذن.

إذا لم يتم اكتشاف أن طفلك يعاني من التهاب الأذن الوسطى؛ فإن السوائل المتراكمة قد تسبب فقدان سمع مؤقت و في بعض الأحيان قد تسبب تأخر في النطق. لذا فإن الوقاية و الكشف المبكر عن هذا المرض هو من الأمور المهمة للحفاظ على سلامة صحة طفلك.

بالرغم من أن التهاب الأذن هو مرض غير معد بشكل مباشر؛ لكن نزلات البرد و الأمراض التنفسية التي تنتج عن التهاب الأذن قد تكون معدية. إذا لاحظت أن طفلك يعاني من واحدة أو أكثر من الأعراض المذكورة سابقا؛ فقومي في الحال بمحاولة شفاء طفلك من نزلات البرد هذه؛ لذا قومي بأخذ طفلك إلى الطبيب.

العلاج:

لعلاج التهاب الأذن عند طفلك؛ قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لطفلك و قد لا يقوم بذلك؛ هذا يعتمد على الظروف الصحية لطفلك. إذا قرر الطبيب أن يصف بعض المضادات الحيوية لطفلك؛ فتأكدي من إعطائه الوصفة كاملة. و من المعتاد أن يشعر طفلك بتحسن بعد أن يبدأ بأخذ المضادات الحيوية. لكن من المهم أن ينهي طفلك المضادات الحيوية التي وصفها الطبيب للتأكد من أن الالتهاب قد تم علاجه جيدا. و قومي باستمرار باستخدام مخفضات الحرارة حين يصاب طفلك بالحمى المرافقة لالتهاب الأذن الوسطى. و إذا كان طفلك المصاب ما زال يرضع من ثديك؛ فتجنبي إرضاعه و هو متسلق على ظهره؛ لإن الحليب يصل إلى الأذن عن طريق قناة إستاكيوس فيجب أن يكون مستوى الرأس أعلى من المعدة.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com