الجدري عند الاطفال

الجدري عند الاطفال

الجدري عند الاطفال

“الجدري عند الاطفال”

الجدري عند الاطفال (او الجديري عند الاطفال):

الجدري عند الاطفال يعد من أكثر الأمراض تهديدا. و الأمهات عادة ما يقلقن
بهذا الشأن. و الجدري عند الاطفال هو مرض معد أي يمكن أن ينتقل من طفل .لآخر من خلال عدة طرق

أسباب الجدري عند الاطفال:

إن الجدري (الجديري) عادة ما ينتقل عن طريق فيروس معدي يسمى (فاريولا). و في اللحظة التي يصاب بها الطفل بهذا الفيروس؛ تتضاعف أعداد هذا الفيروس داخل خلايا الطفل؛ فيؤثر ذلك على الغدد الليمفاوية و الطحال و العظام لديه. و مع الوقت فإن الفيروس سيحل في الأوعية الدموية و في الجلد و في الأغشية المخاطية من الأنف و الحنجرة.

و الجدري هو مرض معد ينتشر بمجرد تواصل الطفل مع غيره من الأطفال بأي طريقة كانت. و قد ينتقل هذا الفيروس من خلال الهواء؛ من خلال السعال أو العطس أو تبادل الحديث. و قد ينتقل العدوى حين يمسك أي طفل أشياء الطفل المصاب بالفيروس كألعابه أو ملابسه أو أطباقه.. الخ.

انواع الجدري عند الاطفال:

هناك نوعيين رئيسسين للجدري (الجديري): فاريولا غير الخطير، و فاريولا خطير.

فاريولا غير الخطير: هو شكل بدائي لهذا المرض؛ و لا يعتبر مرضا خطيرا. أما فاريولا الخطير فهو فيروس قد يسبب في قتل الطفل إذا كان من النوع المعدي.

أعراض الجدري عند الاطفال:

الأعراض المبدئية للجدري تظهر بعد 12-14 يوما من العدوى. و قد يشعر طفلك بحالات من الحمى؛ التوعك؛ الصداع؛ آلام ظهر شديدة؛ تعب شديد؛ تقيؤ؛ إسهال. تبدأ الحبوب بالظهور على الجلد بعد أيام قليلة من الإصابة بالجدري و بالتدريج؛ و قد تظهر مثل هذه الحبوب على وجه طفلك؛ يديه؛ جبهته؛ بطنه؛ كفه؛ و باطن قدميه؛ أنفه؛ فمه.

للوقاية من هذه العدوى:

أفضل وسيلة لتقي طفلك من هذه العدوى هي استخدام اللقاح (المطعوم) الخاص بالجدري. و من الأفضل لك كأم أن تتخذي جميع الإجراءات الوقائية كأن تقومي بغسيل ملابسه، و ألعابه بشكل منفصل ثم انشريها لتجف تحت أشعة الشمس. و أبعدي طفلك عن الطفل المصاب.

لعلاج هذه العدوى:

الجدري عند الاطفال هو عدوى ليس له علاج بشكل عام. لكن يمكن علاجه بمساعدة اللقاح (المطعوم). فمطعوم الجدري (الجديري) يمكن أن يبعد خطر العدوى في غضون أربعة أيام من الإصابة بالعدوى. لكن إعطاء المطعوم بعد ظهور الأعراض؛ لن يساعد في العلاج كثيرا. و إنه من المهم أن يتم عزل الطفل المصاب بمثل هذه العدوى.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش (الجدري عند الاطفال)- مقالات

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com