بعض أطعمة طفلك المنتشرة هي أطعمة غير مفيدة

بعض أطعمة طفلك المنتشرة هي أطعمة غير مفيدة

بعض أطعمة طفلك المنتشرة هي أطعمة غير مفيدة

“بعض أطعمة طفلك المنتشرة هي أطعمة غير مفيدة”

قد يفضل طفلك تناول السكاكر؛ لكن هل هي خيار صحي له؟! إن بعض أطعمة الأطفال قد تحتوي على كثير من الدهون شأنها شأن الدهون الموجودة في ساندويش التشيز برجر مثلا، أو قد تحتوي على الكثير من السكر الموجود في حلى السكاكر و الكاندي.. الخ. و قد وجدت حملة لطعام الأطفال في بريطانيا أن أكثر من 100 نوع من أطعمة الأطفال الموجودة في السوق البريطاني تحتوي على كميات كبيرة من الدهون و السكر و الملح.

و بعض هذه الأطعمة تحتوي على دهون مشبعة منخفضة الجودة و قد يكون مكتوب عليها بأنها (أطعمة صحية)!! لكن في الواقع و من حيث احتوائها على السكر و الدهون المشبعة فقد تكون أكثر خطورة من من الأطعمة السريعة و غير المفيدة المنتشرة في المطاعم و محلات الأطعمة السريعة. و أصبح وقوع الأمهات كضحايا لأطعمة الأطفال المصنفة على أنها أنها أطعمة صحية (مع أنها أطعمة غير صحية و خطرة) هو شيء شائع للأسف.

عند ولادة طفلك؛ فإن أطعمته تكون صحية فهو يرضع من ثديك أو يستهلك الحليب البديل؛ لكن المشكلة تكمن حين يكبر طفلك بعض الشيء؛ عندئذ يحتاج طفلك إلى أطعمة متنوعة بشكل أكبر. لذلك فإنك كأم ستبدأين بشراء الأطعمة الموجودة في السوق؛ و عليك حينها أن تعيري انتباها أكثر لأصناف الطعام الموجودة في السوق؛ خاصة إذا كانت مصنفة على أنها صحية و هي ليست كذلك في الحقيقة.

و قد نصح بعض أخصاء التغذية الأمهات القيام بأول خطوة للحصول على طعام صحي لأطفالهن و هي: أن تقوم الأم بصنع 60 % على الأقل من طعام طفلها في المنزل. ففي الماضي؛ كانت الأم تقوم بصنع طعام طفلها في المنزل بالإضافة إلى شراء بعض الطعام له من الأسواق. لكن هذه الأيام؛ تقوم الأمهات بشراء الحزمة كاملة (الباكيج كاملة) اعتقادا منها أن ذلك صحي أكثر. و لكن في الحقيقة لا شيء يمكن أن يستبدل بالطعام الصحي المصنوع داخل المنزل.

و إليك بعض النصائح:

1) لا تقومي بالحد من الدهون (فطفلك يحتاج إليها لنمو عقله و نخاعه الشوكي): فبدلا من ذلك قومي بالبحث عن مصادر تزود طفلك بالدهون الضرورية و المفيدة. فعلى سبيل المثال: إن الأفوكادو يعتبر طعام غني بالعناصر المغذية و يمكن تقديمه كوجبة أساسية للطفل. فالدهون الطبيعية الموجودة في الأفوكادو يمكن أن تزود طفلك بالسعرات الحرارية المفيدة لنمو طفلك الجسدي و العقلي.

2) عند اختيار طعام طفلك؛ ابحثي عن الطعام الذي يحتوي على 15 جرام من السكر أو أقل؛ على أن يكون مصدر هذا الطعام هو مصدر طبيعي.

3) عند اختيار طعام طفلك؛ ابحثي عن منتجات الأطعمة التي تحتوي على القمح أو الأرز الأسمر؛ أكثر من الأطعمة التي تحتوي على القمح أو الأرز الأبيض.

4) قدمي لطفلك وجبات منوعة تحتوي على عناصر منوعة؛ بحيث تكون مناسبة لعمره.

5) تجنبي إعطاء طفلك الحلوى المنتشرة في الأسوق: فطفلك ليس بحاجة إلى الحلوى لينمو أو أو ليحافظ على مستوى مثالي لصحته. فمعظم هذه الحلوى تحتوي على أكثر من 20 جرام من السكر.

في الحقيقة؛ بعض هذه المنتجات في بريطانيا تحتوي على أكثر من 30 جرام من السكر. لذا من الأفضل الابتعاد بشكل كبير عن مثل هذه الحلوى.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com