ثمانية نصائح فعالة لفطام طفلك

ثمانية نصائح فعالة لفطام طفلك

فطام طفلك

“فطام طفلك”

قد تبدأ عملية الفطم عن الرضاعة من قبل الأم أو من قبل الطفل. حيث تبدأ عملية الفطم من قبل الطفل؛ حين يظهر عدم اهتمامه بالرضاعة بشكل كبير أو حين يصبح اهتمامه أقل؛ و بالتالي فإن ثديك كأم سيتوقف عن در الحليب مع مرور الوقت. و قد تبدأ عملية الفطم من قبل الأم حين تقوم بمنع طفلها من الرضاعة من ثديها؛ لذا من الأفضل لك أن تفطمي طفلك و أنت غير متوترة؛ فالفطم عن الرضاعة بشكل تدريجي هو الأسهل لك كأم و أسهل لطفلك.

و هناك خطوتين لفطم طفلك: منع طفلك عن الرضاعة بشكل تدريجي و كلي؛ أو استبدال عملية الرضاعة بشيء آخر. فحين تقومين بفطم طفلك عن الرضاعة؛ قومي باستبدال الحليب الذي يأخذه منك بالأطعمة أو بأنواع أخرى من الحليب إضافة إلى الدعم المعنوي. فحين تفطمي طفلك؛ قومي بعناقه بشكل أكثر من المعتاد.

و حاولي تجنب فطم طفلك بالفصل الجسدي المباشر عن ثديك؛ فمثلا: قومي بإشغال تفكيره بلعبة أو شيء من هذا القبيل. فالفطم المفاجئ قد يسبب الكثير من التوتر لطفلك.

و هذه بعض النصائح لتفطمي طفلك:

1) في كل مرة تمنعين فيها طفلك عن ثديك؛ قومي بإبداله بأي شيء آخر كلعبة أو ما شابه.

2) حاولي أن تفطمي طفلك في المرحلة التي يكون فيها اهتمامه قد قل فيما يتعلق بالرضاعة من ثديك. فإذا أحسست بأنه في الصباح يرضع أقل من المساء؛ فحاولي أن تتجنبي إرضاعه كليا في هذه الفترة و قومي بأخذه في هذه الفترة الصباحية إلى مكان آخر كحديقة لتلهيه.

3) قومي بفطم طفلك بالتدريج؛ فمثلا قومي اليوم الأول بإرضاعه و تجنبي في اليوم التالي إرضاعه ثم قومي بإرضاعه في اليوم الثالث و هكذا.. و بعد ذلك قللي من عدد الساعات تدريجيا؛ فإذا قمت بإرضاعه لمدة 5 ساعات في اليوم الأول فحاولي إرضاعه لمدة 4 ساعات في اليوم الثاني و 3 ساعات في اليوم الثالث و هكذا..

4) اتبعي أسلوب (لا تعطي.. لكن لا تمنعي).. و هذا يعني ألا تعطي لطفلك الحليب من ثديك؛ لكن إذا طلبه طفلك و أصر على ذلك؛ فلا تمنعي ثديك عنه. فالفطم لا يعني أن تمنعي طفلك عن الرضاعة؛ و لكن يعني التوقف عن ذلك بشكل تدريجي.

5) حاولي تجنب المواقف و الأماكن التي قد تحفز طفلك على طلب الرضاعة من ثديك. فمثلا: تجنبي الجلوس في الكرسي الهزاز الذي تجلسين عليه في العادة لتقومي بإرضاعه؛ لكن حددي له ساعات معينة و ساعات أقل يوميا و قومي بإرضاعه في مختلف الأماكن و ليس في مكان معين حتى لا يعتاد على ذلك.

6) بدلا من إرضاع طفلك قبل النوم؛ قومي بالغناء له أو بهزه أو بالمشي به. فبعض الأطفال يرضعون من الثدي ليناموا و ليس لأنهم جائعون؛ فإذا كان طفلك من هذا النوع فقومي بتنويمه بطريقة أخرى غير الرضاعة.

7) على زوجك أن يساعدك في ذلك؛ بحيث يجب على الأب أن يقوم باللعب مع الطفل و إشغاله و أن يقضي وقتا أكبر معه.

8) إذا شعرت بأن طفلك متضايق؛ فقومي على الفور باستخدام الحلول البديلة: كقراءة القصص له؛ أو اللعب معه؛ أو الغناء له. فالنشاطات ذات الفعالية قد تعوض طفلك، و قد تجعله يعتاد على التواصل مع مثل هذه الأشياء بدلا من الرضاعة و الاعتماد على حليبك بشكل رئيسي.

هذا و عليك كأم الاستعداد دائما لعملية فطم طفلك لمرات أخرى؛ فقد لا يستجيب طفلك من المرة الأولى؛ خاصة إذا رأيت طفلك يتصرف بغرابة؛ كأن يصاب بنوبات غضب؛ أو يكون عصبيا أو حزينا. و هذه التصرفات قد تصدر عن طفلك حين تقومين بفطمه بشكل سريع، و قد يتعرض طفلك لمثل هذه النوبات إذا كان مريضا؛ ففي مثل هذه الحالة قومي بإرضاعه و لا تمنعيه من ذلك؛ و عودي لفطمه بشكل تدريجي مرة أخرى.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com