طفلك و خطواته الأولى

طفلك و خطواته الأولى

طفلك و خطواته الأولى

“طفلك و خطواته الأولى”

قد تختلف الفترة التي يبدأ فيها الطفل بخطو خطواته الأولى بشكل كبير من طفل لآخر. و يقول المختصون أن الطفل عادة ما يخطو خطواته الأولى و هو في شهره الثاني عشر. و لكنه من غير المعتاد أن يخطو الطفل خطواته الأولى قبل أن يبلغ شهره التاسع. و سواء بدأ الطفل بالمشي باكرا أو متأخرا؛ فإن ذلك لا يعطي أي إشارة عن إذا ما كان نموه طبيعيا أم لا.

و يقول بعض الأطباء: أن الأطفال يختلفون عن بعضهم فيما يتعلق بالوقت الذي يبدأون فيه بالمشي؛ و لكن الآباء قد يكونوا في عجلة لرؤية طفلهم يمشي أمام أعينهم؛ لذا على الآباء ألا يقلقوا بهذا الخصوص. و سواء بدأ طفلك بالمشي بشكل طبيعي أو بشكل غير طبيعي ( كأن يترنح بالمشي أو يمشي ببطن قدميه)؛ فذلك لن يؤذيه؛ بل سيكون الطفل بذلك قادرا على تعديل خطواته و على تعديل الطريقة التي يمشي فيها في المستقبل.

و يقول بعض المختصين: أن ما يستدعي القلق هو حين لا يستطيع الطفل الجلوس بعد وقوفه؛ خاصة حين يتراوح عمره بين (6-9) أشهر.

و إنها لإشارة جيدة إذا بدأ طفلك بمواصلة التعلم لمهارات جديدة: كالتدحرج و الزحف و سحب نفسه للأمام. و غالبا ما يحتاج طفلك إلى وقت أكبر ليبدأ بأخذ بعض الخطوات. و ضعي في اعتبارك أنه لا يوجد تمارين معينة أو ألعاب خاصة من شأنها أن تساعد طفلك على البدء في المشي باكرا.

لكن حين يبدأ طفلك بسحب نفسه للأمام (كمحاولة للمشي)؛ فعليك أن تقومي بمسك يديه لمساعدته و تشجعيه على مواصلة المشي. هذا و يجب عليك أن تقومي دائما بدعم طفلك و تعزيزه حتى يحاول المشي على قدميه؛ فذلك يعمل على شد عضلات ساقه و يساعدها على النمو.

إذا بلغ طفلك الشهر السابع عشر و لم يبدأ بعد بالمشي على قدميه؛ فإنه سيتعجب نفسيا و سيسأل نفسه: لماذا أقرانه يستطيعوا المشي و هو لا؟! و أنتي كأم ستبدأين بالبحث عن الأسباب التي أدت إلى ذلك. لذلك فاعلمي أن الأسباب تختلف من طفل لآخر و ذلك لإن العضلة تختلف من طفل لآخر؛ فقد يعود ذلك إلى أن عضلة ساقه هي نفسها ضعيفة أو يكون السبب هي مشاكل متعلقة بالحبل الشوكي.. لذا عليك بمراجعة طبيب مختص.

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com