عشرة أسئلة يجب أن تسأليها قبل اختيار النادي الصيفي لطفلك

عشرة أسئلة يجب أن تسأليها قبل اختيار النادي الصيفي لطفلك

اختيار النادي الصيفي لطفلك

“اختيار النادي الصيفي لطفلك”

مع اقتراب نهاية العام الدراسي و حلول فصل الصيف، فإن السؤال الذي يشغل بال معظم الأهالي هو: “هل أسجل ابني في النادي الصيفي أم لا؟ و إذا كانت الإجابة بنعم؛ فهنا تبدأ المعضلة باختيار النادي الصيفي المناسب لابنك (أو أبنائك). قد لا يكون الاختيار سهلاً كما يعتقد البعض، ففي زحمة النوادي الصيفية تختلط المعايير مع بعضها و قد يؤدي هذا إلى الاختيار الخاطيء. فقد تتجهي إلى اختيار نادي يناسب ميزانيتك و تغفلي عن نقاط أكثر أهمية مثل السلامة العامة!

إليك (10) أسئلة يجب أن تسأليها لمدير النادي لتقرري ما إذا كان هذا النادي مناسب لطفلك:

1)ما هي فلسفة النادي (الرؤية و المهمة للنادي):

يجب أن تسألي عن فلسفة هذا النادي؛ هل سيكون نادي هدفه ترفيهي فقط، أو تعليمي فقط (مثل تعليم لغة إنجليزية أو عربية أو تحفيظ قرآن)، أو نادي رياضي، أو خليط بين كل هذه النشاطات. في سؤالك يجب أن تراعي ماذا يناسب طفلك و يجعله مرتاحاً و سعيداً؛ فمن غير العدل أن تسجليه في نادي لتعليم اللغة الإنجليزية فقط و تحرميه من النشاطات الترفيهية (ما لم يرغب هو بذلك)، أو تجبريه على ممارسة الرياضة بينما هو يرغب في لعب الشطرنج.

إذا كان النادي تابع لمؤسسة دينية فيجب أن يكون أيضاً متوافقاً مع المعتقدات و القناعات الدينية التي تمارسونها في المنزل حتى لا يتسبب بإرباك الطفل. الخلاصة؛ يجب أن تكوني مرتاحة بأن النادي سيخدم الهدف (أو الأهداف) المنشودة من وراء تسجيل طفلك فيه.

2)ما هي نسبة المدربين للأطفال:

هذه النسبة يجب أن تكون 1-8 للأطفال من عمر 6-8 سنوات، 1-10 من عمر 9-14، 1-12 للأعمار الأكبر. أهمية هذه النسب أنها إذا زادت عن الحد المقرر فإن طفلك على الأغلب لن يحظى بالاهتمام و التركيز الكافي ليتعلم و يتطور، و الأهم من ذلك أنك قد تخاطرين بسلامة طفلك لأن المدرب في هذه الحالة لن يستطيع السيطرة على العدد الزائد من الأطفال، و هذا قد يؤدي إلى الحوادث المختلفة.

3)ما هي أعمار المدربين:

يفضل أن يكون 80% على الأقل من المدربين أعمارهم فوق 18 سنة، و يفضل أن لا يقل عمر باقي المدربين عن 16 سنة. و في جميع الأحوال يجب أن يكون الفرق بين عمر المدرب و الأطفال المسؤول عنهم سنتين على الأقل.

4)ما هي نسبة المدربين العائدون:

إذا كانت نسبة المدربين العائدين لهذا العام من الأعوام السابقة لا تقل عن 50%، فهذا يعني أن سياسة النادي في التعامل مع المدربين جيدة جداً، مما يدفعهم للعمل في السنوات القادمة، و هذا يحفز المدربين على العطاء أكثر و الولاء أكثر لهذا النادي.

5)هل يوجد كادر طبي أو عيادة طبية في النادي:

قد يكون موضوع سلامة طفلك من أهم الأمور الواجب مراعاتها عند اختيارك للنادي الصيفي. يجب أن تسألي النادي عن سياسة السلامة العامة و عن الخدمات الطبية المقدمة و خطة الطواريء. فالطفل معرض للكثير من الأخطار و الحوادث؛ مثل الجروح البسيطة الناتجة عن الوقوع أو لدغات الحشرات، إلى أمور أكثر خطراً مثل الحروق أو الكسور أو النزيف…الخ. وجود عيادة طبية أو طبيب مقيم في النادي يجعلك أكثر اطمئنانا. إذا كان النادي لا يوجد لديه عيادة طبية أو طبيب، فعلى الأقل يجب أن يكون بالقرب من إحدى المراكز الطبية أو المستشفيات.

6)ما هي سياسة النادي التأديبية:

يجب أن تسألي النادي عن سياسته التأديبية و طريقته في حل النزاعات بين الأطفال. إذا كانت سياستهم تختلف جذرياً عن طريقتك في المنزل، فهذا سيسبب إرباك لدى طفلك فيما يتعلق بالخطأ و الصواب. ابحثي عن نادي يساند طريقتك التربوية.

7)ما هي نشاطات النادي اليومية:

برنامج النشاطات اليومي سيحدد مدى تفاعل طفلك معه. اختاري نادي يوفر نشاطات مختلفة و متوازنة، و الأهم من ذلك متوافقة مع إهتمامات طفلك.

8)هل يوفر النادي المواصلات:

إذا كان موضوع المواصلات له أهمية بالنسبة لك، فيجب أن تسألي عنه بالتفصيل، و أن تتأكدي من أن الباصات المستعملة بحالة جيدة و أن النادي يحرص على عمل الصيانة الدورية لها. و قد تكون فكرة جيدة أن تراقبي السائق لتعرفي ما إذا كان متهوراً أم لا!

9)هل أهالي الطلاب السابقون ينصحون بهذا النادي:

أطلبي أرقام هواتف أهالي بعض الطلاب السابقون و اسأليهم عن تجربتهم مع هذا النادي. على الأغلب النادي سيعطيك أرقام الأهالي “الراضين”، و لكنك بسؤالك الأسئلة الصحيحة ستعرفين م إذا كان هذا النادي يناسب طفلك أم لا. اسألي عن الأشياء التي لم تعجبهم بالنادي، و دعي طفلك أيضاَ يسأل أطفالهم عن النادي و نشاطاته.

10)هل هذا النادي يناسب ميزانيتك:

طبعاً إذا كان كل ما سبق يتوافق معك، فيبقى بالنهاية أن تقرري ما إذا كان هذا النادي يتناسب مع ميزانيتك و قدراتك المادية (خصوصاً إذا كان لديك أكثر من طفل).

بقلم: سلمى الأشهب

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com