عشر نصائح لتريحي طفلك الباكي

عشر نصائح لتريحي طفلك الباكي

طفلك الباكي

“طفلك الباكي”

إن البكاء هو وسيلة مهمة من وسائل التواصل مع طفلك؛ سواء أحببت ذلك أم لا. فالأطفال قد يبكون لساعات كثيرة كل يوم. و قد يكون ذلك أمرا طبيعيا بحسب السبب وراء بكائهم. فهذه هي طريقة طفلك الوحيدة ليخبرك مثلا بأنه جائع أو بأنه يشعر بالبلل و يحتاج إلى تغيير الحفاضة أو أنه غير سعيد. و إذا كانت ردة فعلك كأم اتجاه طفلك الباكي هي ردة فعل عنيفة؛ فقد يزيد ذلك الطين بلة و قد يزيد من التوتر لديك و لدى طفلك الباكي.

و يؤكد المختصون على أهمية البقاء هادئة حين تتعاملين مع طفلك الباكي، و أهمية طلب المساعدة حين يزيد بكاء الطفل عن حده. فحين يمر طفلك مثلا بوقت عصيب أو بيوم مليء بالتوتر؛  اطلبي من أحد الأصدقاء أو من الجدة أن يقوموا بزيارتك لتقديم المساعدة لك و لطفلك.

قومي بالتحضير لذلك، و قومي بأخد نوبات معهم في التعامل مع طفلك. فمثلا حين يبكي طفلك؛ حاولي أن تقومي بتهدئته لمدة نصف ساعة؛ ثم اذهبي و تواري عن الأنظار و اجعلي مثلا صديقتك تأتي لتهدئه لنصف ساعة أخرى و هكذا.

و هذه عشر نصائح قد تساعدك على التعامل مع طفلك الباكي:

1) قومي بالتشييك على طفلك. فقومي مثلا بتغيير حفاضاته؛ قومي بإطعامه إذا كان جائعا؛ قومي بفحص حرارة طفلك إذا كان ساخنا أم باردا (فالأطفال لا يحتاجون لارتداء الكثير من طبقات الملابس كالبالغين).

2) حين يبكي طفلك؛ قومي بمساعدته على المشي أو الحركة. فالأطفال غالبا ما يحبون الحركة. أو حاولي مثلا أن تقومي بهزه طفلك و هو جالس في مقعده، أو حاولي أن ترفعيه للأعلى برفق ثم تنزليه للأسفل و هو بين يديك لكن تأكدي من أنك تمسكين رأسه و رقبته جيدا.

3) اعملي بعض الضجيج الخفيف. فهذا قد يهدئ طفلك. فقومي مثلا بتشغيل المكنسة الكهربائية أو قومي بتشغيل التلفاز أو الراديو.

4) خذي طفلك بجولة في السيارة. فحركة السيارة تجعل طفلك في العادة  ينام في سبات عميق.

5) أعطي لطفلك المصاصة ليقوم بمصها، أو قومي بغسل يدك و ضعي إصبعك داخل فمه. فحين يقوم الطفل بمص الأشياء و علقها؛ يجعله يهدأ حتى ينام.

6) حاولي أن تقومي بتنييم طفلك على بطنه؛ على قدميك، ثم قومي بهزه.

7) قومي بتحميم طفلك؛ فالحمام الدافئ يجعل الطفل يهدأ و ينام بسلام.

8) أعطي طفلك الفرصة ليقوم بتهدئة نفسه بنفسه. حيث قومي بوضعه في سريره في غرفة مظلمة و راقبي إن كان سيقوم بإخراج أصوات و هو يبكي قد تساعده على نوم.

9) قومي بتنييم طفلك على بطنه و قومي بالتربيت على مؤخرته؛ فهذا قد يساعده على إخراج الغازات؛ إن كان يعاني من ذلك.

10) غني أغنية لطفلك. حاولي أن تغني له أغنية أو دندني له بصوتك حتى يهدأ و ينام.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com