فقدان الشهية لدى الأطفال

فقدان الشهية لدى الأطفال

فقدان الشهية لدى الأطفال

“فقدان الشهية لدى الأطفال”

إن تقديم الطعام الصحي و المفيد لطفلك هو واحد من أهم واجباتك اتجاه طفلك كأم. لكن الشيء الصعب هو حين يرفض طفلك تناول الطعام. فقد تمضي الكثير من الوقت لإعداد الطعام المطبوخ لطفلك؛ في حين قد يرفضه طفلك بكل بساطة.

قد تشعرين بالقلق حين تعتقدين أن طفلك مريض، أو أن هناك سبب طبي وراء عدم شعوره بالجوع. و قد يرتبط ذلك بمراحل نمو طفلك؛ لذلك فإن من الأفضل لك أن تكوني هادئة حين يرفض طفلك تناول الطعام، و لا تجعلي هذا السبب هو مصدر لشعورك بالتوتر اتجاهه.

نمو طفلك:

إن فهم الطريقة التي ينمو بها طفلك؛ قد تعطيك بعض الإشارات فيما يتعلق بشهيته في مراحل متعددة من طفولته. فطفلك و هو جنين ينمو بطريقة سريعة جدا. و مع مرور الوقت بعد ولادة طفلك؛ فإن معدل نموه سيصبح أبطأ. و هذا البطء التدريجي في النمو سيستمر لأول سنتين من عمره؛ لذلك فإن الطفل سينمو بشكل أسرع خلال السنة الأولى أكثر من السنة الثانية.

و قد يقلق الآباء غالبا لأن وزن طفلهم يزداد فقط و ببطء شديد جدا في السنة الثانية من عمره؛ و ذلك بسبب معدل النمو البطيء و هذا يرافقه الشعور بفقدان الشهية. فالطفل الذي اعتادت أسرته أن تراه يأكل جيدا و يستمتع بتناول الطعام؛ قد تتفاجئ به و هو يشعر بعدم الجوع فجأة، و قد تتفاجئ أيضا بشعوره بالعصبية حين يقدم إليه الطعام خاصة في السنة الثانية من عمره.

و من عمر السنتين؛ فإن الأطفال- سواء كانوا ذكورا أم إناثا-  يبدأون بالنمو بمعدل ثابت (أي بمعدل 7-8 سنتيمترات كل عام).  و فقط و قبل سن البلوغ؛ تبدأ هذه السنتيمترات بالنقصان لتصل إلى 5 سنتيمترات كل عام. و قد تلاحظي بأن شهية طفلك تنفتح قليلا. و خلال مرحلة المراهقة؛ يزداد نمو طفلك بشكل سريع؛ لذا فإن طفلك سيحتاج إلى بذل طاقة أكبر؛ و بالتالي فإن شهيته ستنفتح أكثر، و سيشعر بالجوع بشكل أكبر.

إن طفلك ما بين عمر ال 18 شهرا و ال 3 سنوات قد يمر بمرحلة فقدان الشهية و رفضه للطعام. و حين يقترب طفلك من عمر ال 18 شهرا؛ فإنه سيمر بمرحلة (معدل النمو البطيء)؛ و بالتالي لن يشعر بالجوع كما كان سابقا.

و ما لم تظهر على طفلك علامات المرض؛ فلا تقلقي بهذا الشأن. فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الأصحاء غالبا ما يأكلون الكمية الكافية من الطعام ذي النوعية الجيدة لنمو طبيعي.


و هذه بعض النصائح التي قد تساعدك على فتح شهية طفلك:

1) شجعي طفلك على زيادة اهتمامه بالطعام؛ و ذلك من خلال إشراكه في تحضير الوجبات الخاصة به.

2) أعدي لطفلك أصناف جديدة من الطعام في كل مرة.

3) زيني الطعام لكي يبدو لذيذا و جذابا.

4) أطفئي التلفاز؛ فذلك سيقلل من انشغال طفلك أثناء تناوله الطعام، و سيساعده على التركيز على الطعام.

5) تناولي الطعام مع طفلك؛ و هذا ليس فقط لأسباب اجتماعية؛ بل لأن ذلك سيجعل طفلك يقلد ما تقومين به فيما يتعلق بتناول الطعام.

6) تجنبي المواجهات و النزاع بينك و بين طفلك أثناء تناوله الطعام، و لا تغضبي منه إن رفض تناول الطعام.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com