كيف تحمين طفلك من الإصابة ببعض الأمراض؟

كيف تحمين طفلك من الإصابة ببعض الأمراض؟

كيف تحمين طفلك من الإصابة ببعض الأمراض؟

“كيف تحمين طفلك من الإصابة ببعض الأمراض؟”

إذا كنت تعتقدين كأم أن الأمراض تصيب الكبار فقط؛ فعليك أن تعيدي التفكير في ذلك. فالأطفال معرضون للإصابة بعدد كبير جدا من الأمراض و هم حساسون أكثر للإصابة بها أكثر من الكبار. لذا فمن المهم عليك كأم أن تقومي بحماية طفلك من هذه الأمراض. و إهمالك في القيام بذلك قد يجعلك تندمين بعد ذلك. و من المهم أن تكتبي جدولا بأسماء المطاعيم و مواعيدها التي يجب أن يأخذها طفلك. لذا عليك أن تكوني على معرفة بالأمراض التي قد تصيب طفلك.

فما هي أخطر الأمراض التي قد تصيب طفلك و التي يجب أن تحميه منها؟!

1) الجدري:

هو من الأمراض الشائعة و التي قد يصاب بها الأطفال خاصة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و 6 أعوام. يصاب به طفلك من خلال فيروس معين و بالرغم من ذلك فإن هذا المرض ليس شديد الخطورة. يجب أن تعتني بطفلك بشكل جيد حين يصاب بهذا المرض خلال مرحلة العدوى. و يمكن أن يصاب طفلك بالعدوى بمجرد تواصله مع أي إنسان آخر مصاب بهذا المرض؛ لذا عليك أن تمنعي طفلك من التواصل مع الأطفال المصابين بذلك.

2) حمى التيفوئيد:

هو من الأمراض الخطيرة لإنه إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح و في الوقت المناسب؛ فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات شديدة الخطورة. و البكتيريا المسببة لهذا المرض تنتقل للإنسان بشكل رئيسي من المياه و الأغذية الملوثة. و الحمى من أكثر الأعراض المرافقة لهذا المرض؛ و يمكن علاج هذا المرض بتناول المضادات الحيوية. و المطاعيم أيضا متوفرة هذه الأيام و يجب أن يتم أخذها كل ثلاث سنوات.

3) الكزاز:

يعتبر هذا المرض من الأمراض القاتلة و ذلك لأن البكتيريا تصيب النظام العصبي في جسم الإنسان. يصاب طفلك بهذا المرض من خلال الجرح الذي قد يختلط بالتربة الملوثة أو الأوساخ التي تحتوي على فضلات الحيوانات. العرض الوحيد الذي يرافق هذا المرض هو أن يصبح فك طفلك مغلقا. لوقاية طفلك من الإصابة بهذا المرض؛ يجب أن يتم تنظيف الجرح في الحال باستخدام المطهر و من الأفضل أن تحرصي على إعطاء طفلك المطعوم ضد مرض الكزاز؛ لتكوني أنت و طفلك في مأمن من ذلك.

4) شلل الأطفال:

هو من الأمراض التي يمكن أن تقي طفلك منها بإعطائه المطاعيم المناسبة في الوقت المناسب. فهو عبارة عن فيروس يصيب النظام العصبي و قد يؤدي إلى الإصابة بالشلل. يجب أن يعطى طفلك أربع جرعات منتظمة من مطعوم شلل الأطفال؛ منذ ولادته و حتى يبلغ سن السادسة.

و هناك بعض الأمراض الأخرى التي قد يصاب بها طفلك و هي: النكاف؛ الحصبة؛ الدفتيريا؛ و المطاعيم متوفرة لكل هذه الأمراض. و بالنسبة للجدري الخفيف فقد تم القضاء عليه هذه الأيام؛ لذا فإن مثل هذه المطاعيم (الخاصة بالجدري) لا يتم إعطائها للأطفال بالرغم من توفرها.

و يجب عليك كأم ألا تضيعي فرص قراءة البروشورات التي تقدم نصائح تتعلق بالمطاعيم التي يجب أن يأخذها طفلك. و يجب عليك أن تتبعي الخطة التي يعطيها إليك الطبيب و يجب أن تحافظي عليها و لا تهمليها. إذا تم تقديم العناية المناسبة لطفلك؛ فمن الممكن تجنب الإصابة بكل هذه الأمراض. و ينصح بأن تقرأي المزيد عن مثل هذه الأمراض؛ لوقاية طفلك من الإصابة بها.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com