كيف تقومين بـــ لف طفلك؟

كيف تقومين بـــ لف طفلك؟

كيف تقومين بـــ لف طفلك؟

“كيف تقومين بـــ لف طفلك؟

إن لف طفلك هو أن تقومين بوضعه في بطانية لتشعريه بالأمان و لتدفئيه. و قد يساعد ذلك طفلك على النوم بشكل سريع.

هذه بعض النصائح التي قد تساعدك لتكوني خبيرة في كيفية لف طفلك في فترة قصيرة:

افرشي البطانية على سطح مستو ثم قومي بطي البطانية قليلا من الجهة السفلية. ضعي طفلك على ظهره بشكل قطري بحيث يسترخي رأسه فوق الطية. اسحبي زاوية واحدة من زوايا البطانية لتضيعيها تحت ظهره. ثم قومي بسحب الزاوية الأخرى و لفي فيها طفلك بشكل مريح و مناسب. و دسي أطرافها الباقية تحت ظهره. و أخيرا اسحبي الزاوية السفلية و دسيها مع باقي الزوايا لتكملي بذلك لف طفلك بشكل آمن. و بطانيات اللف الخاصة بذلك قد تجعل الأمر أكثر سهولة.

ضعي في اعتبارك ألا تتركي بطانيات أو أي كتل في الجهة السفلية و ذلك حتى لا يتضايق طفلك منها. و إذا كان طفلك يشعر أكثر بالراحة إن كانت يداه خارج الغطاء؛ فبإمكانك أن تلفي البطانية تحت يديه لتساعديه على الحركة بحرية أكثر.

كيف يساعد ذلك طفلك؟!

قد تعتقد بعض الأمهات أن عملية لف الطفل بالغطاء قد تجعله يشعر بالدفء و بالراحة و بمزيد من الأمان فقط. بل ليس كذلك فقط؛ فهي تزود طفلك بدفء مضاعف حتى تبدأ آلية التحكم بحرارة الجسد تعمل بشكل جيد.

إن الأطفال الذين يتم تغطيتهم جيدا لا يمكن إيقاظهم بفعل لا إرادي أو بفعل أو حركة مفاجئة. و الطفل المغطى أو الملفوف بغطاء يمكن حمله بشكل أسهل خاصة و هو نائم.

و الأهم من ذلك هو أن لف طفلك بغطاء يمكن أن يساعد في تهدئة طفلك إن كان عصبيا أو ممغوصا، و قد يساعده على النوم و الاسترخاء.

قبل أن تبدأي بــ لف طفلك بالغطاء:

احذري من أن تغطي وجه طفلك؛ فهذا قد يخنقه. تأكدي بعد لف طفلك؛ بأن الغطاء ملفوف جيدا لكن من غير أن يكون مشدودا بشكل كبير و ذلك حتى لا يضغط على أطرافه و حتى لا يقطع مسار الدورة الدموية. بل اتركي له المساحة المناسبة ليحرك أرجله و أطرافه.

تجنبي تغطية طفلك حين يكون الجو دافئا حتى تتجنبي إصابته بالسخونية أو ارتفاع في الحرارة. و حين يصبح طفلك أكثر نشاطا كأن يقوم مثلا بركل الغطاء بقدمه بعيدا؛ فهو الوقت المناسب لتتوقفي عن لفه أو تغطيته.

ليس هناك عمر معين لتتوقفي عن لف طفلك؛ لكن قد يكون العمر المناسب لهذا الشيء هو 4 أو 5 أشهر. فمن العادة بعد هذا العمر أن يبدأ الطفل بإبعاد الأغطية عنه و ركلها؛ و هذا قد يؤدي به إلى التعرض لمخاطر الاختناق. لذا من الأفضل عدم تغطيته قبل هذا العمر.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com