كيف توقفين طفلك عن مص إصبعه الإبهام؟

كيف توقفين طفلك عن مص إصبعه الإبهام؟

كيف توقفين طفلك عن مص إصبعه الإبهام؟

“كيف توقفين طفلك عن مص إصبعه الإبهام؟”

إن مص إصبع الإبهام هو عادة شائعة عند حوالي 80 % من الأطفال. و غالبا ما تلاحظ الأمهات هذه العادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل. لكن اختبارات الألترا ساوند أظهرت أن الأطفال يقومون بمص إصبعهم الإبهام و هم في رحم الأم ابتداء من الأسبوع الثامن و العشرين من فترة الحمل.

و مص الإبهام هو واحد من ردات الفعل الطبيعية التي يقوم بها الأطفال، و هم يستخدمونها كوسيلة لتهدئة أنفسهم حين يشعرون بالتعب أو بالجوع أو بالملل أو حين يشعرون بحاجتهم للراحة. و هذا قد يحفز لديهم أيضا الشعور بالنوم.

هل يؤثر مص الإبهم على الأسنان؟!

بالرغم من حقيقة أن مص الإبهم هو شيء طبيعي إلا أن الأمهات يبقين في حالة قلق؛ و ذلك بسبب الروايات المتناقلة عن مص الإبهم و تأثيره على الأسنان. و قد تكون مثل هذه الروايات خاطئة و غير صحيحة.

و من هذه الروايات:

1) مص الإبهم يسبب بروز الأسنان:

هذه ليست مشكلة حتى تقع الأسنان اللبنية و تنمو مكانها الأسنان كأسنان الكبار. في هذه المرحلة يستطيع مص الإبهام إجبار الأسنان على البروز للأمام بشكل بارز. لكن أثبتت البحوث و بعض أطباء الأسنان أن مص الإبهم لن يحدث أي مشكلة دائمة على أسنان الطفل.

2) الإبهم الذي يتم مصه لن ينمو بشكل طبيعي:

هذا ليس صحيحا بشكل كامل بالرغم من أن الإبهم الذي يتم مصه قد يظهر عليه فطريات أو قروح. بعض الأطباء يقولون بأن هذا يحدث لأن الأنزيمات الموجودة في اللعاب و البلل المستمر الناتج عن مص الإبهام يعملان على تهيج الجلد و يسببان نوعا من الالتهاب الخفيف. يمكن علاج هذا التهيج باستخدام كريم الكورتيزون.

3) الأطفال الذين يمصون الإبهم هم أطفال غير متوازنين عقليا:

و هذا كلام خاطئ مئة بالمئة. و هذا لا يعني أبدا أنهم ضعاف قلوب أو يحتاجون إلى عاطفة زائدة.

إن هذه كلها روايات خاطئة.

متى يصبح مص الإبهم مشكلة؟!

بعض الأطفال يقومون بمض الإبهم في أشهرهم الأولى؛ لكن 15 % منهم يواصلون مص الإبهم حتى عمر الرابعة. إن المشكلة الرئيسية المتصلة بمص الإبهم هو احتمالية بروز الأسنان أو تعوجها. هذا يصبح مشكلة فقط في حالة بقي الطفل يمص إبهمه بعض نمو أسنان الكبار (الأسنان الرئيسية و ليست اللبنية). و هذا يكون عادة في عمر 5 أو 6 سنوات. و يقول بعض الأطباء أن الأطفال الذين يضعون إصبعهم في فمهم بشكل قليل؛ قد يعانون من مشاكل قليلة في الأسنان.

نصائح لمنع هذه العادة:

1) ضعي الفلفل الحار أو الصابون على إبهم طفلك أو أي شيء مذاقه سيء. هذا قد لا ينجح دائما لكنه شيء سهل كخطوة مبدئية.

2) لا تجبري طفلك على التوقف عن مص إبهمه؛ فهذا قد يزيد التوتر عنده و هذا قد يؤدي إلى زيادة مص الإبهم عنده (أي سيؤدي إلى زيادة المشكلة).

3) قومي بمدح طفلك حين لا يقوم بمص إبهمه، و قدمي لطفلك أي جائزة محفزة لعدم قيامه بذلك.

4) قدمي لطفلك بعض البدائل: كالمصاصة أو اللهاية.. الخ.

5) قومي بلف إبهم طفلك بضمادة أو لزقة جروح حتى لا يقوم بمصه.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com