لمحة سريعة عن صعوبات التعلم

لمحة سريعة عن صعوبات التعلم

 صعوبات التعلم

” صعوبات التعلم”

كل صف ابتدائي لابد له أن يحوي أطفال ذوي احتياجات خاصة أو صعوبات تعلم. وبينما المعلمات يتم نصحهن وحسب نظام التعليم الحديث بدمج هؤلاء الطلبة نظريا، لكن على ارض الواقع وعمليا هذا الدمج يشكل تحدياً كبيراً للمعلمات و الطلاب على حد سواء.

هذا التحدي يأتي من عدم التوصل الى توازن بين إعطاء هؤلاء الطلاب ما يحتاجونه لتلبية احتياجاتهم وبين بقية الطلاب حيث يتم الاخلال بتوازن الصف. والدمج المقصود هنا بمعنى ان يتم اشغال الطالب بكافة مراحل وخطوات العملية التعليمية.

ولأهمية هذا الموضوع يجب ان يتم اخبار الاهل والتحدث معهم عن حاجات ابتهم بحيث تستطيع المدرسة مع الاهل التخطيط لتلبية هذه الاحتياجات انطلاقا من ان لكل طفل حق في التعلم.

فما هي الاحتياجات الخاصة أو صعوبات التعلم؟

للوهلة الأولى تأتي القراءة في المركز الأول بسبب وجود الكتب المدرسية وبسبب أسلوب التعليم و المعتمد بداية على القراءة.

ولكن هل تعلمي أنه من الممكن ان يكون سبب صعوبة التعلم عضوي مثل مشكلة البصر، السمع، العضلات، أمراض مثل السكري أوالصرع و غيرها.

وهل تعلمي أيضا أن صعوبة التعلم لا تقتصر على القراءة فهي شاملة لعمليات القراءة، الكتابة، الرياضيات واستيعاب الدماغ للقراءة وأصوات الكلمات.

وهل تعلمي أن بعض الصعوبات تكون سلوكية وعاطفية و التي تؤثر على الوضع الأكاديمي للطالب.

الأهم هنا أنه لابد أن تعلمي أن أي صعوبة كانت فهي لا تأتي بنفس الصورة والدرجة وانما هي موجودة بصورتها البسيطة، لغاية الصعبة، ومنها ما يكون معقد حيث يتم تواجد هذه الصعوبة متزامن مع وجود مرض عضوي او حتى اعاقة.

سمر الحلبي- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

One Response to لمحة سريعة عن صعوبات التعلم

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com