ما هي كلمة طفلي الأولى؟

ما هي كلمة طفلي الأولى؟

ينطق الأطفال بكلماتهم الأولى في العادة في شهرهم التاسع أو العاشر؛ فليس من الشائع ألا ينطق الطفل حين يصبح عمره سنة. فإذا كنت ممن يهتمون بمعرفة العملية التي يمر من خلالها الطفل ابتداء من نطقه لكلماته الأولى و ما بعد ذلك؛ فعليك أن تقومي باستشارة طبيب الأطفال.

إذا كان لدى طبيبك بعد المخاوف فيما يتعلق بتأخر النطق لدى طفلك؛ فإنه و بالتأكيد سيقوم بتحويلك إلى مختص. و حين يقوم الطبيب بفحص طفلك؛ فإنه سيقوم بفحصه بناء على معايير معينة سواء كان طفلك قد بدأ بالنطق أو التكلم أم لا؛ فأطباء الأطفال يهمهم أن يعلموا إذا ما كان الطفل يفهم ما يقولون أم لا؛ سواء كان الطفل يقوم بعملية التواصل باستخدام الكلام أو بالإشارات أو بصنع الأصوات.

و يقول بعض المختصين بأن على الآباء أن يشجعوا أطفالهم على التكلم من غير أن يتوقعوا منهم أن يستجيبوا لكل حركة أو كلمة يفتعلها الآباء. و على الآباء أيضا ألا يلبوا مطالب أطفالهم و احتياجاتهم قبل أن يلمح أطفالهم بذلك سواء بالكلام أو بالإشارة؛ فهذا سيساعدهم على النطق.

و هذه بعض النصائح التي ينصح بها المختصون لتساعدي طفلك على النطق و التكلم:

1) اجعلي طفلك يتواصل معك حين يحتاج إلى شيء ما؛ و لا تقدمي له أي شيء ما لم يتواصل معك أو يطلب منك ذلك؛ سواء كان ذلك بالكلام أو بالإشارة.

2) إذا قام طفلك بالإشارة إلى الشيء الذي يريده؛ فتظاهري بعدم فهمك له لمدة تتراوح بين (10-20) ثانية؛ و بعد ذلك قومي باستخدام الكلمة التي تشير إلى ما يريده طفلك في جملة مفيدة. فمثلا: إذا أشار طفلك إلى حبة موز؛ فقولي له: (آها حبيبي.. إنت بدك حبة الموز هاي؟!)، ثم قومي بالتقاط حبة الموز و إعطائها له.

3) قومي بتطوير أسلوب المحادثة و الحوار بينك و بين طفلك؛ و قومي بإعطائه وقتا ليستجيب إلى ما تقولينه.

4) قومي بقراءة قصة أو كتاب لطفلك بشكل دوري و منتظم.

5) قومي بالإشارة إلى أشياء معينة أمام طفلك، ثم قومي بنطق أسماء هذه الأشياء أمامه حتى يحفظها و يكون قادرا على النطق بها و تذكرها حين يحتاج للإشارة إليها في المرات القادمة.

6) لا تجبري طفلك على الكلام؛ بل اجعليه يتكلم تلقائيا حين يشعر بأنه يحتاج إلى ذلك.

7) أخبري طفلك دائما بما تقومي به، و استخدمي الكلمات و المصطلحات ذات العلاقة بالأشياء التي تتحدثين عنها.

8) تكلمي مع طفلك ببطء و بوضوح.

9) امدحي طفلك حين يحاول النطق أو التكلم، و ابتسمي له، و شجعيه على الاستمرار في المحاولة.

ما هي كلمة طفلي الأولى؟

“ما هي كلمة طفلي الأولى؟”

بقلم رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com