مرض اليرقان (الصفار) عند الأطفال

مرض اليرقان (الصفار) عند الأطفال

مرض اليرقان (الصفار) عند الأطفال

“مرض اليرقان (الصفار) عند الأطفال”

مرض اليرقان عند الأطفال هو تغير لون جلد الطفل و عينه ليصبح لونهما أصفرا. و اليرقان عند الأطفال يحدث لأن دم الطفل قد يحتوي على كمية زيادة من عنصر البيليروبين و هو عبارة عن مادة صفراء ملونة في خلايا الدم الحمراء. عادة ما يصيب هذا المرض حديثي الولادة في يومهم الثاني أو الثالث بعد الولادة ذكورا و إناثا.

إن علاج اليرقان (الصفار) في الغالب ليس ضروريا؛ و معظم الحالات التي تحتاج إلى علاج تستجيب في العادة للعلاج الدقيق. و بالرغم من أن المضاعفات التي قد تصيب طفلك هي مضاعفات نادرة؛ فإن مرض اليرقان إذا كان شديدا و إذا لم يعالح فإنه قد يسبب تلفا في المخ.

و يفسر ذلك هو أن هناك نوعين من الصفراء: الصفراء الفسيولوجية، و الصفراء المرضية. فالصفراء الفسيولوجية هي التي تصيب حديثي الولادة في الغالب؛ و هذا النوع ليس منه أي خوف لأن مادة البيليروبين هنا تعمل فقط على تكسير خلايا الدم الحمراء؛ و يتعامل الكبد مع هذه المادة بالتخلص منها من خلال البراز. لكن تظهر الصفراء على حديثي الولادة لأن كبدهم لا يزال غير ناضج للتخلص من البراز الذي يحتوي على البيليروبين.

أما الصفراء المرضية فهو النوع الخطر حيث ترتفع فيه نسبة البيليروبين بشكل كبير و فائق عن الحد المعقول؛ حيث قد يؤدي هذا النوع إلى تلف في المخ أو شلل في الدماغ أو مشاكل خطيرة في النمو.

و هناك نوع من الصفراء النادرة جدا؛ و هي الصفراء المرتبطة؛ و يكون سببها هو لبن الثدي. إذا كان لديك كأم شك بأن طفلك يعاني من مثل هذا النوع من الصفراء؛ فقومي بمنع طفلك من الرضاعة الطبيعية لمدة 24 ساعة مبدئيا و أعطيه الحليب البديل؛ فإن قلت أعراض الصفراء فهذا يعني أن طفلك يعاني من هذا النوع.

من الأعرض التي قد تظهر على طفلك حين يصاب باليرقان هو اصفرار الجلد ابتداء من رأسه و حتى أقدامه، و قد يظهر هذا الاصفرار أيضا تحت الأظافر و قد تلاحظيه في بياض عينه أو قد لا يرغب طفلك في تناول الأكل أو قد ينخفض مستوى نشاط العقل لديه.

لذا يجب عليك كأم أن تراقبي طفلك بعد الولادة جيدا و أن تراقبي ظهور مثل هذه الأعراض. إذا أردت أن تتأكدي أكثر من إصابة طفلك بالصفراء؛ فقومي بالضغط على جلد طفلك باستخدام إصبعك ثم أزيلي إصبعك؛ إن وجدت أن جلده بعد ضغطك عليه ما زال أصفرا فهو مصاب بصفراء حديثي الولادة على الأغلب.

في حال إصابة طفلك بأي نوع من أنواع اليرقان (خاصة النوع الثاني: الصفراء المرضية)؛ فقومي بأخذه إلى طبيب مختص لأن مثل هذا المرض يحتاج إلى تشخيص و فحص دقيق.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com