ملابس طفلك

ملابس طفلك

ملابس طفلك

“ملابس طفلك”

إن ملابس الأطفال ذات أحجام مختلفة؛ من أصغر حجم لأطفال الخداج إلى أكبر حجم للأطفال الذين يزيد وزنهم عن 4 كيلو. تستطعين تحديد حجم الملابس التي يجب أن تشتريها بناء على عمر طفلك و وزنه. و من المحتمل ألا يحتاج طفلك إلى الملابس الأصغر حجما. سيكبر طفلك بعد ولادته خلال أسبوع واحد لذا عليك أن تشتري ملابس ذات حجم كبير. و قد يولد بعض الأطفال بأحجام كبيرة يحتاجون فيها إلى ملابس كبيرة و مناسبة.

و بالطبع فإنه في البداية قد تشعرين بالعصبية فقد لا تتكيفين مع التعامل مع ملابس طفلك التي تحتوي على مشابك معقدة التركيب مثلا سواء كنت تقومين بإلباس طفلك أو خلع الملابس عنه. لهذا ينبغي أن تختاري الملابس الجديدة لطفلك حديث الولادة بحيث تكون بسيطة، و قليلة الأزرار و التعقيدات.

قبل أن تشتري أي ملابس جميلة لطفلك؛ فكري جيدا في طريقة إلباسه هذه الملابس و في طريقة خلعها. إن الملابس ذات الفتحات الكبيرة (فوهة الرأس) هي الأكثر مناسبة و راحة لطفلك الصغير؛ حيث تكوني قادرة على سحب رأسه منها بكل سهولة. إن الملابس ذات القماش المطاطي و التي تحتوي على مشابك سفلية قد تتيح لك حرية تغيير حفاضات طفلك بكل سهولة دون الحاجة إلى العمل على خلع كل ملابسه. إذا قمت بإلباس طفلك الملابس التي لها أزرار من الأمام؛ فإنك ستحمي معدة طفلك من الإصابة بأي نزلة رد. و مثل هذه الملابس مريحة و تساعدك على تغيير ملابس طفلك بشكل أسرع.

إذا كان لديك طفلة فإنك بالطبع ستحبين أن تتفنني في الطريقة التي تلبسينها فيها الملابس. لكن و للأسف فإن ذلك ليس عمليا في الحياة اليومية. فليس من المريح أن تقفز طفلتك أو تلعب أو تستلقي أو تزحف و هي متضايقة من الملابس خاصة من الجهة السفلية من الملابس و التي قد تحتوي على مشابك. قومي بتأجيل إلباسها مثل هذه الملابس لأيام العطل و الإجازات أو حين تكبر طفلتك أكثر بقليل.

حين يكبر طفلك أكثر؛ بإمكانك استبدال الملابس المحبوكة بالمشابك بملابس أخرى كالملابس و البناطيل القطنية. و مثل هذه الملابس منتشرة بكثرة و تناسب الأطفال الذكور و الإناث، و من السهل إلباسها لطفلك و خلعها عنه؛ و هي لا تقيد حركته. حين تقومين بشراء بناطيل سميكة؛ انظري إلى عرض أقدام هذه البناطيل و تأكدي إن كانت تحتوي على رباطات سفلية لتعديل عرضها أم لا؛ و تذكري بأنك ستلبسين طفلك تبانا أو ملابس داخلية أو بناطيل داخلية تحتها لذا يجب أن يكون العرض مناسبا.

إذا كان الجو دافئا في الخارج؛ فلا تدثري طفلك بكثير من الملابس. قبل أن تخرجي مع طفلك؛ ألبسيه قبعة من القش لتحمي رأسه من أشعة الشمس، و ألبسيه بعض الملابس الفضفاضة؛ إذا كان الجو معتدلا.

تذكري أنك ستقومين بتغيير ملابس طفلك 3 أو 4 مرات يوميا؛ لذل احرصي عند شراء الملابس لطفلك أن تكون مريحة و سهلة حتى لا تكون عبئا عليك. و أن تكون أيضا سهلة الغسيل. قبل أن تشتري الملابس؛ اقرئي الملصق الموجود عليها، و تجنبي شراء الملابس المكتوب عليها بأنها تحتاج إلى عناية خاصة، أو تحتاج إلى طريقة مختلفة للتعامل معها. إن أفضل الملابس هي الملابس المصنوعة من مواد طبيعية. فهي دافئة و تمتص الرطوبة بشكل جيد؛ لذلك فإن الملابس ذات الجودة العالية دائما تكون مصنوعة من القطن الطبيعي.

قومي دائما بقراءة التعليمات الخاصة بغسيل الملابس التي تشترينها لطفلك. و ذلك حتى تحافظي على ألوان ملابس طفلك و شكلها و لكي تدوم الملابس لمدة أطول. و حين تغسلين ملابس طفلك؛ تجنبي استخدام مساحيق الغسيل الحيوية؛ فمثل هذه المساحيق قد تهيج جلد طفلك. يجب أن تكون ملابس طفلك جافة كليا و مكوية قبل أن تلبسيه إياها.

لا تشتري أبدا أحذية قد تضغط على أصابع قدم طفلك. يجب أن تكون هذه الأحذية خفيفة و غير ضيقة. و يجب أن يكون فيها مساحة ليستطيع طفلك تحريك أصابعه فيها. لا تلبسي طفلك القفازات أو الجوارب التي يمكن أن تكش أو تصبح ضيقة بعد الغسيل.

عندما تخريجن مع طفلك؛ فألبسيه حذاء مناسبا و دافئا و مضادا للماء. إن أفضل الأحذية هي الأحذية المصنوعة من القماش أو الجلد الناعم. ينبغي أن تكون الأحذية ناعمة بحيث تكونين قادرة على أن تحسي أصابع طفلك بيديك و هو يرتديها.

حين تقومين بشراء أول حذاء لطفلك؛ جربيه. قيسي طول قدم طفلك و عرضها خاصة من المقدمة؛ بحيث تكونين قادرة على معرفة حجم الحذاء الذي تودين شرائه لطفلك (على سبيل التقريب على الأقل). قومي بشراء الأحذية التي تكون مصنوعة من الجلد من الأعلى؛ إذا كنت قادرة على ذلك. و لا تنسي أن تقومي بتفقد إذا ما كانت الأحذية ستظل مناسبة لطفلك للاستعمال اليومي أم لا.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com