مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة

مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة

مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة

“مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة”

مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة:

قبل أن تحكمي على طفلك إذا كان نحيلا أم بدينا؛ فلا بد لك أن تعرفي وزنه الطبيعي بعد الولادة؛ حيث يتراوح الوزن الطبيعي بعد الولادة للطفل بين اثنين كيلو جرام و نصف و أربعة كيلو جرامات و نصف. و أفضل طريقة لمعرفة وزن الطفل و نموه بعد الولادة هو تسجيل وزنه على مخطط النمو الخاص به عند كل زيارة لطبيب الأطفال و مناقشة هذا الوزن مع الطبيب المختص.

الحواس:

أما بالنسبة لحاسة السمع؛ فقد تتسائلين كأم: هل يستطيع طفلك السمع و هو جنين قبل الولادة؟! أم حين يولد؟! اعلمي أن حاسة السمع عند الجنين و هو في بطن أمه تبدأ في الأسبوع السادس عشر؛ أما شكل الأذن النهائي فيكتمل في الأسبوع الرابع و العشرين. فعندما يحين موعد الولادة؛ يمتلك الجنين قدرة سمعية كالقدرة التي نمتلكها نحن البالغين. و يكون قد اكتسب هذه القدرة من خلال وجوده في بطن أمه باستماعه إلى نبضات قلبها و تدفقات دمها و صوت المعدة و الأمعاء و كل ما كان يصله عبر جدار البطن و الرحم. هذا و بإمكان الجنين عند ولادته القيام بتمييز الأصوات.

البشرة:

أما بالنسبة لبشرة الطفل؛ فيكون الطفل بعد ولادته مباشرة ذو لون أحمر داكن أو وردي غامق، و يكون مكسوا بطبقة من الطلاء الدهني؛ و هذا الطلاء هو تلك المادة اللزجة التي كانت تسهل حركة الطفل في رحم أمه، و تفيد بعد الولادة في حماية جسمه. هذا و من الممكن أن يحدث تقشر في جسم الطفل خلال الأيام الأولى من ولادته، و هناك احتمال لظهور حبيبات ناعمة بيضاء على الوجه تسمى الدخنية.

هذا و يتراوح محيط رأس الجنين بعد الولادة بين (33-37) سم، و محيط صدره بين (30-33) سم. و يكون وضعه مشابها لوضعه في رحم أمه حيث تكون جميع مفاصله في حالة انثناء و يقبض على أصابعه بشدة.

و عادة ما يكون شعر الطفل حديث الولادة ناعما و غامق اللون، و هو ينتشر عادة على الظهر و الكتفين. و عادة ما يكون تنفسه سريعا بمعدل 40-60 مرة في الدقيقة؛ أما ضربات قلبة فتتراوح بين 120-160 ضربة في الدقيقة، و تزداد عند بكاء الطفل، و تقل أثناء نومه.

الحركة:

و يكون الطفل حديث الولادة نشيطا يبكي بشدة، و يتحرك بشدة، و يمكن أن يرضع من ثدي أمه مباشرة؛ و من الممكن هنا أن تلاحظي ظهور زرقة بسيطة لديه في اليدين و القدمين، أما إذا ظهرت هذه الزرقة حول الفم فهذا أمر غير طبيعي.

و قد يظهر هناك تورم بسيط في ثديي الطفل حديث الولادة، و يجب هنا عصر ثدييه بشكل كامل. و قد يفرغ المولود الطبيعي البول و البراز في اليوم الأول عادة، و قد يتأخر قليلا؛ فإذا تأخر لأكثر من يومين؛ فيجب أن يتم فحصه. و قد لا يستطيع الطفل حديث الولادة فتح عينيه خلال الأيام و الأسابيع الأولى؛ بسبب الانتفاخ الذي يحدث فيهما نتيجة الضغط على رأسه أثناء الولادة؛ لكنه سيقوم بفتحهما تلقائيا دون إجبار؛ لذا لا داعي من القلق.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش (مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة)- مقالات

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com