نصائح لتقليم أظافر طفلك

نصائح لتقليم أظافر طفلك

نصائح لتقليم أظافر طفلك

“نصائح لتقليم أظافر طفلك”

إن القيام بتقليم أظافر طفلك لأول مرة قد لا يكون أمرا سهلا؛ لكن لا تقلقي فإنك ستعتادين على ذلك.

ينصح بعض أطباء الأطفال خلال الأسبوع الأول أو الثاني لطفلك؛ أن تقومي بإزالة الزوائد البارزة من إظفره؛ مع استخدام قفاز قطني صغير لتغطي به كل الأظافر (بحيث تكون الزوائد أو رأس الإظفر هي الأشياء الظاهرة فقط من هذا القفاز). هذا و يقوم بعض الآباء بإدراج عملية تقليم الأظافر للطفل في أجندتهم المتعلقة بالعناية بالطفل و ذلك حين يدخل الطفل في أسبوعه الثاني. لكن ضعي في اعتبارك أن أظافر طفلك قد تنمو و تصبح طويلة بسرعة؛ و قد تحتاج إلى عملية التقليم أكثر من مرة أو مرتين أسبوعيا و ذلك حتى تحمي طفلك من خربشة نفسه.

و هذه بعض النصائح التي قد تساعدك في تقليم أظافر طفلك:

1) التوقيت:

حاولي أن تقومي بتقليم أظافر طفلك أثناء نومه (بعض الأمهات يحملن معهن قصاصة الأظافر في السيارة لاستغلال الوقت الذي يأخذ فيه الطفل غفوة في السيارة). إذا كنت تخشين تقليم أظافر طفلك خوفا من تشكيل أي خطورة أثناء نومه أو خوفا من إيقاظه؛ فقومي بمحاولة تشتيت انتباه طفلك أثناء تقليم أظافره (أثناء تناوله الطعام مثلا).

2) الأساليب:

إذا كان هناك معك شخص آخر كزوجك مثلا؛ قومي أنت بإمساك طفلك جيدا و اجعلي هذا الشخص يقوم بمهمة تقليم أظافر طفلك باستخدام القصاصة. أما إذا كنت لوحدك؛ فقومي بوضع طفلك في المقعد المطاطي أو في مقعد السيارة؛ و بعد ذلك أمسكي يد طفلك بقوة و قومي باستخدام المبرد لجعل أطراف أظافره ذات حواف مستديرة و ناعمة لتتناسب مع شكل الإظفر ككل؛ بدلا من قص الإظفر بالقصاصة. و بهذه الطريقة؛ فإن الإظفر سينمو من غير حواف حادة. أما إذا قمت بقص شيء من الإظفر عن طريق الخطأ و أدى ذلك إلى نزيف دمه؛ فقومي بالضغط على مكان النزيف و ضعي عليه منديلا و قومي بالضغط على المنديل أيضا.

3) الأدوات:

إن من الأفضل استخدام قصاصة الأظافر؛ فهي أكثر أمانا و تعطيك رؤيا واضحة لإظفر طفلك أثناء قيامك بتقليمه. هذا و هناك بعض الآباء يقومون بقضم أظافر أطفالهم (بأسنانهم) معتقدين أن ذلك أكثر أمانا من استخادم القصاصة أو استخدام أي أداة حادة. و ينصح الخبراء بعدم اتباع هذا الأسلوب؛ و ذلك لأنك قد تقومين بشكل غير متعمد بقضم مساحة أكبر من المساحة التي تريدين تقليمها من الإظفر؛ مما قد يؤدي إلى نزيف في إظفر طفلك و امتلائه بالجراثيم.

4) طلاء الأظافر بالمناكير:

قد لا تكون فكرة جيدة أن تقومي بطلاء أظافر طفلك بالمناكير المتداولة و المألوفة لدى العديد من الناس؛ و ذلك لأن الأطفال كثيرا ما يضعون أظافرهم في فمهم و يلعقونها؛ فلذلك قومي باستخدام المستحضرات الطبيعية من المناكير أو الطلاء.

رهام أبو عابد- بيبي كرموش

Be Sociable, Share!

Leave a reply

http://www.babykarmoush.com